الإثنين 2019/3/18   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
الغانمي يعلن موعد فتح المنفذ الحدودي بين العراق وسوريا NahrainNews.net واشنطن تقر بصعوبة هزيمة "داعش" NahrainNews.net مصدر: الأسدي والياسري يتنافسان على الداخلية والدفاع حسمت للحريري NahrainNews.net عاجل الغانمي من دمشق: ننسق مع الجيش السوري لحفظ الحدود NahrainNews.net الأبيض لديكور منزلي أنيق وهادئ NahrainNews.net القانونية النيابية تؤكد مباشرتها باستكمال صياغات قانون النشيد الوطني NahrainNews.net عاجل هولندا.. عشرات الضحايا بإطلاق نار كثيف NahrainNews.net المالكي يدعو لأن تعكس وزارة الخارجية صورة العراق المشرقة NahrainNews.net ضبط شاحنة لتهريب النفط الابيض واعتقال سائقها غربي بغداد NahrainNews.net الدفاع المدني: معالجة تسرب للكلور داخل شركة للأدوية في بغداد NahrainNews.net رسمياً.. برشلونة يعلن مدة غياب سواريز عن الملاعب NahrainNews.net الأنواء تنشر الحالة الجوية المتوقعة لبعض العواصم العربية NahrainNews.net نائب يؤكد اهمية انشاء جهاز يضاهي جهاز مكافحة الارهاب يعنى بمكافحة الفساد NahrainNews.net أربيل: القبض على عصابة تسرق هذا النوع من السيارات NahrainNews.net ديالى.. تعطيل الدوام لليومين المقبلين NahrainNews.net
هل يتسبّب الأرزّ بزيادة الوزن؟
هل يتسبّب الأرزّ بزيادة الوزن؟
طب وصحة
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

يعدُّ الأرزّ من الأغذية الأساسية التي تعتمد في الكثير من أنواع الطعام والوجبات، إلا أنّ السؤال يبقى إن كان الأرزّ يتسبّب بزيادة في الوزن؟ 

القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الأرز

إذا أردتم أن تخسروا وزنكم، فلا بدّ أن يقع اختياركم على الأرز البنّي وليس الأبيض ذلك لأنّه يحتوي على كمية أقلّ من السعرات الحرارية كما أنه مصدر مهمٌّ للألياف الغذائية. فكوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي على حوالي 242 سعرة حرارية، 4 غرامات من البروتين وأقل من 1 غرام من الألياف بينما نفس الكمية من الأرز البني المطبوخ تحتوي على 218 سعرة حرارية، و 5 غرامات من البروتين و 4 غرامات من الألياف، وهي 14% من القيمة اليومية للألياف.تساعد الألياف على الشعور بالشبع، ممّا يجعل من السهل تناول كمية أقلّ من الطعام وفقدان الوزن. بغض النظر عن نوع الأرز الذي تختارونه، فإنه يّوفر كميات كبيرة من أنواع الفيتامين B كالثيامين والنياسين، وكذلك المانغنيز فيما يتم تقوية أنواع عديدة من الأرز الأبيض لتوفير حمض فوليك إضافي في حين تعتبر الأرز البني مصدراً جيداً لفيتامين B6.

هل الأرز يزيد الوزن؟

- من المرجح أن يكون لدى الأشخاص الذين يتناولون الأرز أوزاناً أقلّ من الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة "FASEB" في عام 2008 والتي تمّ تمويلها جزئياً من قبل اتحاد الأرز الأميركي.
- ولكن الأرزّ الأبيض أو البني وبحال تمّ إضافة إليهما أيّ نوع من الدهون المشبعة أثناء طهيه فمن الأكيد أن يتسببا بزيادة الوزن. من هنا توصي وزارة الزراعة الأميركية بتقسيم الطبق بالتساوي بين الأطعمة الخالية من البروتينات والفواكه والخضار والأطعمة النشوية، مثل الأرز البني (بدون إضافة السمنة والزبدة إليه أثناء عملية الطهي). ويجب تناول حوالي 226 غراماً من الحبوب يومياً ما يساوي كوبين من الأرز المطبوخ لفقدان الوزن.
- ولتجنّب زيادة الوزن لا بدّ أن تتناولوا الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض، لأنّه الأفضل للحدّ من زيادة الوزن، وقد تكون فوائد فقدان الوزن المحتملة هذه بسبب نوع البروتين الموجود في الأرز.وبحسب دراسة أجريت على الجرذان، خلص الباحثون إلى أنّ البروتين في الأرز قد يغير كيفية حرق الجسم للدهون للمساعدة في تقليل وزن الجسم وقد نُشرت هذه الدراسة في مجلة "Lipids in Health and Disease" في عام 2012.

المشـاهدات 103   تاريخ الإضافـة 11/07/2018   رقم المحتوى 8539
أضف تقييـم