الأربعاء 2018/12/12   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
الهواتف الذكية.. وخطرها على دماغ الطفل NahrainNews.net بالدليل.. أجدادنا لعبوا طاولة النرد قبل 4 آلاف عام NahrainNews.net استقرار سعر صرف الدولار ببورصة الكفاح والأسواق المحلية NahrainNews.net اختيار أفضل وجهة سياحية لعشاق المغامرات في العالم NahrainNews.net ذوو شهداء سبايكر يتظاهرون وسط بغداد للمطالبة بحقوقهم NahrainNews.net ترامب يوقع على قانون بشأن الإبادة الجماعية في العراق وسوريا NahrainNews.net طلبة في جامعة كربلاء يُصممون جهازاً فريداً NahrainNews.net التجاوزات تعصي على بلدية الكرادة NahrainNews.net بعد طبع "الراچيتة".. قرار طبي آخر في العراق NahrainNews.net النزاهة تعلن إقالة عدد من المفتشيين العموميين NahrainNews.net نائب عن النصر: العراق ينتظر أياماً صعبة NahrainNews.net نائب سابق: الخضراء أكثر بؤساً من مناطق بغداد NahrainNews.net اليوم.. مواجهات قوية في الدوري الممتاز NahrainNews.net عاجل مجلس الوزراء يصدر قرارات مهمة في الكهرباء والبطاقة التموينية والطاقة والنفط NahrainNews.net الأولمبي يواجه نظيره السعودي ودياً NahrainNews.net
مناشف المطبخ.. أخطر مما تتوقع
مناشف المطبخ.. أخطر مما تتوقع
طب وصحة
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

رجحت دراسة حديثة أن استخدام مناشف المطبخ في أغراض متعددة قد يؤدي إلى حدوث تسمم غذائي.
وفحص باحثون في جامعة موريشيوسأكثر من مئة منشفة استخدمت في المطبخ لمدة شهر.

وكشف الفحص أن بكتيريا الإيكولاي غالبا ما توجد في المناشف التي تستخدم في أغراض مختلفة، مثل تنظيف الأدوات والأسطح وتجفيف الأيدي.
كما أشارت النتائج إلى أن المناشف المبللة التي تستخدمها الأسر التي تأكل اللحوم تحتوي أيضا على بكتيريا الإيكولاي.
ويؤدي استخدام نفس المنشفة في أكثر من غرض إلى زيادة فرص انتشار البكتيريا، وقد تؤدي في النهاية إلى حدوث تسمم غذائي.
وعُرضت نتائج هذه الدراسة في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة بولاية جورجيا الأمريكية.
وأثبت الفحص أن 49 في المئة من المناشف تنمو بداخلها البكتيريا، وهو الأمر الذي تزيد فرص حدوثه مع ارتفاع عدد أفراد الأسرة ووجود أطفال بينهم.
الباحثون اختبروا مدى نمو وتكاثر البكتيريا الموجودة في مناشف المطبخ التي تستخدم المستخدمة في أغراض متعددة
والإيكولاي هي بكتيريا تنتشر في أمعاء الإنسان والحيوان، وأغلبها من النوع غير الضار، لكن بعضها قد يسبب تسمم وعدوى خطيرة.
وقالت سوشيلا برانجيا هورديال، رئيسة الفريق البحثي المعد لهذه الدراسة، إن "البيانات تشير إلى أن الممارسات غير الصحية أثناء التعامل مع الأطعمة غير النباتية قد تؤدي إلى انتشار هذه الأنواع من البكتيريا في المطبخ".
وأضافت أنه "ينبغي التحذير من استخدام المناشف المبللة والتي تستخدم لأكثر من غرض، كما ينبغي أن ينتبه أفراد الأسرة التي تحتوي على أطفال وكبار إلى الممارسات الصحية في المطبخ".
كما أشارت الدراسة إلى أن بكتيريا الأستافيلوكوكس تنتشر بين الأسر من مستويات اجتماعية واقتصادية منخفضة.
وقد يؤدي هذا النوع من البكتيريا إلى حدوث تسمم غذائي، إذ تتكاثر بسرعة في درجة حرارة الغرفة، ما قد يسبب الإصابة بالأمراض، ويمكن القضاء عليها بالطهي والبسترة.

المشـاهدات 79   تاريخ الإضافـة 11/06/2018   رقم المحتوى 7138
أضف تقييـم