الإثنين 2019/3/18   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
الغانمي يعلن موعد فتح المنفذ الحدودي بين العراق وسوريا NahrainNews.net واشنطن تقر بصعوبة هزيمة "داعش" NahrainNews.net مصدر: الأسدي والياسري يتنافسان على الداخلية والدفاع حسمت للحريري NahrainNews.net عاجل الغانمي من دمشق: ننسق مع الجيش السوري لحفظ الحدود NahrainNews.net الأبيض لديكور منزلي أنيق وهادئ NahrainNews.net القانونية النيابية تؤكد مباشرتها باستكمال صياغات قانون النشيد الوطني NahrainNews.net عاجل هولندا.. عشرات الضحايا بإطلاق نار كثيف NahrainNews.net المالكي يدعو لأن تعكس وزارة الخارجية صورة العراق المشرقة NahrainNews.net ضبط شاحنة لتهريب النفط الابيض واعتقال سائقها غربي بغداد NahrainNews.net الدفاع المدني: معالجة تسرب للكلور داخل شركة للأدوية في بغداد NahrainNews.net رسمياً.. برشلونة يعلن مدة غياب سواريز عن الملاعب NahrainNews.net الأنواء تنشر الحالة الجوية المتوقعة لبعض العواصم العربية NahrainNews.net نائب يؤكد اهمية انشاء جهاز يضاهي جهاز مكافحة الارهاب يعنى بمكافحة الفساد NahrainNews.net أربيل: القبض على عصابة تسرق هذا النوع من السيارات NahrainNews.net ديالى.. تعطيل الدوام لليومين المقبلين NahrainNews.net
"كائنات قاتلة" تحول النمل إلى "زومبي"! (صور)
"كائنات قاتلة" تحول النمل إلى "زومبي"! (صور)
علوم وتكنولوجيا
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

كشف فيديو جديد عن أسرار دودة طفيلية مرعبة تحول النمل إلى "كائنات زومبي انتحارية" لمصلحتها الخاصة.وتتطفل دودة "lancet liver fluke"، على جمجمة النمل من أجل السيطرة على سلوكه. وعندما يحل الظلام، تقوم الدودة بتوجيه النملة للتحرك إلى أعلى "شفرة" العشب، حيث تبقى هناك حتى الصباح.وفي هذه الحالة، تصبح الحشرة المسيطر عليها سهلة الافتراس من قبل الحيوانات الأخرى، ومن المرجح أن تؤكل ما يسمع للطفيلي بالوصول إلى مضيف أكبر، حيث يمكن أن يتكاثر.

وتبدأ "lancet liver fluke" حياتها مثل العديد من الطفيليات الأخرى: كبيوض تعيش في روث الأغنام والماشية. ويأكل الحلزون هذه الفضلات، ليصبح المضيف الأول للطفيلي. وتتجمع البيوض داخل أمعاء الحلزون، حيث تفقس اليرقات وتتطور.

ويتم طرد الدودة الطفيلية في نهاية المطاف عبر الكرة الوعائية الحلزونية، والتي بدورها تؤكل من قبل نملة لتصبح المضيف الثاني للطفيلي.وتتكاثر إحدى الديدان المفلطحة داخل دماغ النمل وتتولى فعليا السيطرة على سلوك النمل العاجز. في حين تبقى بقية الديدان الطفيلية في بطن النمل.

ويقول الدكتور مارتن هول، المعد المشارك في الدراسة المنشورة في مجلة التقارير العلمية: "هذه دورة حياة غير عادية، ومثال كلاسيكي لطفيلي يتلاعب بالمضيف من أجل مصلحته الخاصة. وقد أثار هذا النوع من السلوك فضول علماء الأحياء لسنوات. ومع ذلك، فإن الآليات التي تستخدمها الطفيليات للتلاعب بسلوك النمل غير معروفة، ويرجع ذلك جزئيا إلى أننا لم نتمكن حتى الآن من رؤية العلاقة الجسدية بين الطفيلي ودماغ النمل".ومن أجل دراسة العلاقة بين النمل والدودة عن قرب، قام العلماء بقطع رؤوس الحشرات لدراستها مع الأجسام بشكل منفصل. وتم جمع النمل من موقع في ألبرتا بكندا، وخُزن في قوارير الإيثانول ونقل إلى المتحف للدراسة.

وخلقت المساحات الضوئية CT صورا منفصلة للأجزاء الداخلية لدى النمل، باستخدام الأشعة السينية لإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد. ورأى العلماء أن الدودة نصبت كمينا بشكل مباشر لمنطقة الدماغ المسؤولة عن إغلاق فم النملة.

 

 

ويأتي فيديو الرسوم المتحركة في أعقاب إطلاق صورة مرعبة، العام الماضي، لرأس ذبابة "زومبي" بعد إصابتها بهذا النوع من الطفيليات.

المشـاهدات 121   تاريخ الإضافـة 07/06/2018   رقم المحتوى 6985
أضف تقييـم