الإثنين 2018/12/17   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
ابطال أوروبا.. ليفربول في "مواجهة الموت" وريال مدريد "محظوظ" NahrainNews.net 283 مليون $.. دخل أغلى كتّاب العالم في 2018! NahrainNews.net أنجيلينا جولي تبوح بالمحظور عن براد بيت! NahrainNews.net السكري يسبب تدهورا عقليا يبدأ من منتصف العمر NahrainNews.net أنقرة: الأزمة الخليجية مصطنعة ومن مصلحة الجميع وقف مقاطعة قطر NahrainNews.net كيف نتخلص من دهون البطن؟ NahrainNews.net تناول "الأوساخ" يمنع الإصابة بالسمنة! NahrainNews.net لافروف: يجري حاليا ضخ توترغير مسبوق في العالم.. ونعارض قطعيا انهيار معاهدة الحد من الصواريخ NahrainNews.net اعتقال ثلاث داعشيات ينتمين الى" العضاضات" في الحويجة NahrainNews.net الحلبوسي لملك السعودية: العراق حريص على تطوير علاقته مع محيطه العربي والإقليمي NahrainNews.net الخارجية الروسية: نأمل أن تسهم زيارة رئيس السودان إلى دمشق في عودة سوريا إلى الجامعة العربية NahrainNews.net صالح يدعو لوضع خطط وطنية للنهوض بواقع المرأة NahrainNews.net وزير الخارجية الألماني يصل الى بغداد NahrainNews.net العراق يدعو الاتحاد الاوروبي للدخول بقوة في مجال الاستثمار والاعمار NahrainNews.net المسابقات تحدد أماكن مباريات دور الـ 16 لبطولة الكاس NahrainNews.net
وزير التخطيط: العراق يحتاج 83 مليار دولار على المدى القصير والمتوسط
وزير التخطيط: العراق يحتاج 83 مليار دولار على المدى القصير والمتوسط
إقتصادية
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

أعلن 
وزير التخطيط سلمان الجميلي ان العراق بحاجة إلى 23 مليار دولار على المدى القصير و65 مليار دولار على المدى المتوسط لإعادة الاعمار والتعافي. وكشف الجميلي خلال ترؤسه الجلسة الاولى لمؤتمر المانحين في الكويت الذي بدأ اعماله اليوم الاثنين ويستمر ثلاثة ايام، بحسب بيان للوزارة ، ان "إجمالي الضرر الذي لحق بالمحافظات السبع التي بسبب الاعمال الارهابية وهي محافظات {نينوى – الانبار – صلاح الدين – بغداد – بابل – ديالى – كركوك} بلغ نحو 46 مليار دولار، يضاف لها اجمالي الاضرار في قطاع الامن الذي بلغ 14 مليار دولار وقيمة الخسائر التي لحقت بالموجودات النقدية في البنوك والمصارف نحو 10 مليارات دولار".
وأضاف، ان "إحتياجات اعادة الاعمار والتعافي قدرت بمبلغ 88.2 مليار دولار منها 22.9 مليار دولار يحتاجها العراق على المدى القصير و65.4 مليار دولار على المدى المتوسط".وأوضح الجميلي "في حال استمر الاقتصاد غير النفطي في النمو بمعدل ماقبل 2014 بنسبة 8% فان الخسائر التراكمية الحقيقية للناتج المحلي الاجمالي غير النفطي تقدر بـ {107} مليارات دولار".
وأضاف, ان "قطاع السكن تعرض لاضرار بلغت 16 مليار دولار ما يشكل نسبة 35% من اجمالي الاضرار".وقدر وزير التخطيط "عدد المباني السكنية المتضررة بـ{147} الف مبنى سكني {37%} منها في محافظة نينو و{22%} في محافظة صلاح الدين و{17%} في محافظة الانبار" مشيرا إلى ان "الاضرار التي لحقت بقطاعي الطاقة والنفط والغاز هي الاعلى بين قطاعات البنية التحتية، اذ بلغت {11} مليارات دولار".وبين ان "قطاع الصناعة والتجارة كان اكثر القطاعات الانتاجية تضررا، بلغ حجم الاضرار في هذا القطاع اكثر من {5} مليارات دولار، وبلغت اضرار قطاع الزراعة اكثر من {ملياري} دولار، فيما احتل قطاع التعليم الحجم الاكبر في الضرر بين القطاعات الاجتماعية بـ {2.4} مليار دولار وقطاع الصحة بـ{2.3} مليار دولار".

المشـاهدات 148   تاريخ الإضافـة 12/02/2018   رقم المحتوى 3321
أضف تقييـم