السبت 2019/1/19   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
بالصور.. جوازات 52 والواثق تودعان الكتل الكونكريتية NahrainNews.net صحيفة: خلافات عميقة بشأن الموازنة وقوى كردية تلوح بعدم التصويت عليها NahrainNews.net نائب: لم يتم تطبيق 1% من المنهاج الحكومي حتى الآن NahrainNews.net سمكة قرش عملاقة تسبح بسلام مع غواصين في هاواي (صور) NahrainNews.net ارتفاع سعر صرف الدولار في بورصة الكفاح والأسواق المحلية NahrainNews.net الرافدين يوضح آلية منح السلف للموظفين والمتقاعدين NahrainNews.net نادي أوروبي كبير يراقب نجم المنتخب العراقي NahrainNews.net الساعدي: كوني النائب المعمم الوحيد في البرلمان لا يعني رفض رجل الدين NahrainNews.net نظف أسنانك فوراً بعد تناول هذه الأطعمة NahrainNews.net الساعدي يحدد المطلوب من عبد المهدي ومستقبل الاتفاقية الامنية مع أمريكا NahrainNews.net اتحاد الكرة الاسباني يبرئ برشلونة وليفانتي يطعن NahrainNews.net في هذا البلد .. شراء منزل أرخص من فنجان قهوة! NahrainNews.net سكان الأرض على موعد مع "الذئب الدموي العملاق" الاثنين المقبل NahrainNews.net الهجرة تجهز اكثر من 95 الف لترا من النفط الأبيض للنازحين في مخيمات السليمانية NahrainNews.net وفاة معتمرة إثر سقوط حجر عند غار حراء NahrainNews.net
اكتشاف مدهش.. هل اقتبس شكسبير من آخرين؟
اكتشاف مدهش.. هل اقتبس شكسبير من آخرين؟
ثقافة وفنون
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

طرح برنامج حاسوبي يختص بكشف السرقة الأدبية سؤالا مثيرا، لتتكشف حقائق مدهشة حول الشاعر والكاتب المسرحي الإنجليزي الأشهر وليام شكسبير (1564-1616).ويتمكن برنامج خاص من تعقب الكلمات والجمل التي تتكرر في أكثر من مكان في قاعدة بياناته التي تتضمن أعمالا للأدب الإنجليزي، بغرض اكتشاف السرقات الأدبية.وقام أستاذان جامعيان متخصصان في أعمال شكسبير، باستخدام البرنامج للتحقق من أدب الكاتب الكبير، عقب اكتشافهم مخطوطة غير منشورة، يفترض أن شكسبير استخدمها من باب الاستشارة أثناء كتابته لمسرحياته.وكشف البرنامج عن تكرار في مؤلفات وليام شكسبير، أهمها: "الملك لير"، "ماكبث"، "ريتشارد الثالث"، "هنري الخامس" وسبع مسرحيات أخرى.

الصفحة الثانية من مخطوط جورج نورث.

ويعتزم الباحثان دينيس مكارثي وجيون شلوتر نشر كتاب، الأسبوع المقبل، حول هذه الاكتشافات، حيث ستنشره مطبعة الأكاديمي د. س. بريوير بالاشتراك مع المكتبة البريطانية.ولا يفترض الباحثان أن شكسبير قد قام فعليا بسرقة أفكار أو كلمات الغير، لكنهما يعتقدان بأنه على الأقل قد قرأ وألهمته مخطوطة بعنوان "خطاب موجز حول التمرد والمتمردين"، كتبها جورج نورث في نهاية القرن الرابع عشر، وهو موظف صغير في بلاط الملكة إليزابيث،  وخدم سفيرا في السويد.

 

خطاب مختصر حول التمرد والمتمردين لجورج نورث مخطوط جديد مصدر لمسرحيات شكسبيرويقول رئيس مكتبة فولغار شكسبير في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية مايكل ويتمور: "لو تمكن الباحثان من إثبات ذلك، فإنه اكتشاف مدهش لعدد من الأجيال".أما الباحث مكارثي فيرى أن "شكسبير اعتمد على تلك المخطوطة كمصدر". وبينما راجع كتاب الباحثين، ديفيد بيفينغتون، الأستاذ الفخري في العلوم الإنسانية بجامعة شيكاغو، ومحرر الطبعة السابعة من مجلد "الأعمال الكاملة لوليام شكسبير" علق على الكتاب بقوله: "لقد أثّرت المخطوطة على لغة شكسبير، وشكّلت مشاهده إلى حد كبير، وأثّرت بالفعل على فلسفة المسرحيات".واستخدم مكارثي تقنيات حديثة للتدليل على نظريته، من بينها البرامج الحاسوبية التي كان يستخدمها بغرض تعقب السرقة في أعمال تلاميذه.

المشـاهدات 186   تاريخ الإضافـة 12/02/2018   رقم المحتوى 3319
أضف تقييـم