الجمعة 2019/2/22   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
شركة غاز روسية تدرس إنشاء مدارس كروية ودعم المنتخبات العراقية NahrainNews.net بالوثيقة.. تسمية 6 سفراء جدد للعراق في الخارج NahrainNews.net بالصور.. مبنى أثري معروض للبيع بثمن بخس NahrainNews.net الحداد يطالب القضاء بتوضيح إزالة اللغة الكردية من شعاره الجديد NahrainNews.net بالصورة.. ضربة قوية لفريق النفط NahrainNews.net الشباب حاضر المجتمع ومستقبله NahrainNews.net وليسمع العالم أجمع أن الراب أصبح رابًا مهدويًا إسلامي وانتهى الأمر NahrainNews.net ثقافة القبور NahrainNews.net في مواجهة ثالوث التخلف NahrainNews.net العراق يرفع سعر بيع خام البصرة الخفيف لآسيا في آذار NahrainNews.net انتظار الشمري: كنت ضحية صراع سياسي والقضاء الإماراتي برأني NahrainNews.net بالفيديو: إلين دي جينيريس توزع مليون دولار على جمهورها NahrainNews.net بالفيديو: إلين دي جينيريس توزع مليون دولار على جمهورها NahrainNews.net المركزي يبيع أكثر من 176 مليون دولار NahrainNews.net صالح يؤكد اعتماد الحوار الصريح والبناء بين الفرقاء السياسيين NahrainNews.net
لوحتان نادرتان لسلفادور دالي تظهران للمرة الأولى
لوحتان نادرتان لسلفادور دالي تظهران للمرة الأولى
ثقافة وفنون
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

تظهر في مزاد سوثبي قريبا لوحتان للإسباني سلفادور دالي (1904-1989)، رسمهما الفنان في ثلاثينيات القرن الماضي، وتقدر القيمة المبدئية لكل منهما بـ 1.6-2.5 مليون دولار أمريكي.ويقول توماس بومبار رئيس قسم بيع لوحات المدرسة الانطباعية والفن الحديث في مزاد سوثبي إن اللوحتين "اكتشاف هام، حيث أنهما في حالة فائقة الجودة، تجعلك فخورا بينما تضع سعرا تقديريا لهما، وتقدمهما لسوق المقتنيات للمرة الأولى".

Salvador Dali/Fundacio Gala-Salvador Dali, DACS 2011

غراديفا (1931)

وتبرز اللوحتان نفس الأسلوب السريالي الرمزي الذي اشتهر به سلفادور دالي، وتسمى اللوحة الأولى "غراديفا" (رسمها دالي عام 1931)، وتتضمن صورة لإحدى الشخصيات الأسطورية من رواية الكاتب الألماني فيلهلم ينسين (1837-1911) التي تحمل نفس العنوان (نشرت عام 1903)، وتحكي قصة عالم آثار تستحوذ عليه شخصية نسائية موجودة في منحوتة رومانية، وهي الشخصية التي استخدمها العالم النفسي زيغموند فرويد (1856-1939) في دراسته المثالية عن الجمال وفكرة الحب. (كان دالي يدلل زوجته غالا ويناديها غراديفا).

Salvador Dali/Fundacio Gala-Salvador Dali, DACS 2011

"بيت الهوس بالحب" (1932)

أما اللوحة الثانية "بيت الهوس بالحب" فرسمها دالي، عام 1932، وهي عمل غريب، يتضمن هلوسة ويجسد آلة تشيلو وحصانا وسيارة تخرج من حجر، بينما يبدو في الخلفية رجل وامرأة يمثّلون دالي وزوجته. وعُرضت لوحة "غراديفا" مرة واحدة في معرض بمدينة لوزان بسويسرا، في الثمانينيات من القرن الماضي، بينما لم تعرض لوحة "بيت الهوس بالحب" أبدا منذ الثلاثينيات.

المشـاهدات 213   تاريخ الإضافـة 10/02/2018   رقم المحتوى 3250
أضف تقييـم