الثلاثاء 2019/11/19   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
الذهب يهبط بعد تقرير "المحادثات البناءة" NahrainNews.net كاتانيتش: نسعى بقوة للفوز غداً.. ونظيره البحريني: مباراة العراق صعبة جداً NahrainNews.net الموارد تكشف كمية الخزين الستراتيجي وتقيم وضع "المنقذ الوحيد" لبغداد NahrainNews.net القبض على متاجر بالمخدرات شرقي بغداد NahrainNews.net الصباح يعتذر عن إعادة رئاسة الحكومة الكويتية NahrainNews.net بريطانيا أمام الجنايات الدولية بتهمة التستر على جرائم حرب في العراق NahrainNews.net رونالدو يهدد الجميع: سأحطم كل الأرقام القياسية NahrainNews.net غوغل تلغي مشروعاً يتضمن نشر نتائج فحوص بالأشعة السينية لآلاف الأشخاص NahrainNews.net ميكيل: هازارد أكثر لاعب كسول شاهدته ولكن NahrainNews.net بالوثيقة.. جدول اعمال مهم لجلسة البرلمان غداً NahrainNews.net بالوثيقة.. جدول اعمال مهم لجلسة البرلمان غداً NahrainNews.net كوريا الشمالية لن تقدم شيئا لترامب دون مقابل NahrainNews.net تراجع مبيعات المنازل التركية 2.5% رغم خفض الفائدة‎ NahrainNews.net مانشستر سيتي يستعد لنشل إنتر ميلان NahrainNews.net العراق يواجه البحرين غداً ويتطلع لإستمرار الانتصارات NahrainNews.net
بركان يتسبب بإغراق جزيرة وظهور أخرى أكبر
بركان يتسبب بإغراق جزيرة وظهور أخرى أكبر
علوم وتكنولوجيا
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

أدى ثوران بركان تحت الماء في منطقة أرخبيل تونغا في المحيط الهادي إلى إغراق جزيرة صغيرة، لكنه عمل على ظهور جزيرة أكبر بثلاثة أضعاف من تلك التي غرقت. وقالت عالمة الجيولوجيا تانييلا كولا، التي شاركت في تقرير أعده جيولوجيون من الهيئة الجيولوجية في تونغا، إلى أن عرض الجزيرة الجديدة مساحتها يقدر بحوالي 100 متر وطولها نحو 400 متر، وتقع على بعد 120 مترا من جزيرة "لاتيكي" الصغيرة الغارقة.

وبحسب التقرير فقد نجمت الجزيرة عن ثورة بركان تحت البحر الشهر الماضي استمرت لمدة 18 يوما، وذلك في منطقة معروف عنها أنها نشطة زلزاليا وبركانيا، بحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.

وتقع الجزيرة الجديدة بين جزيرتي "كاو" و"لاتي" ضمن مجموعة جزر "هاءباي" في المحيط الهادي. وتظهر صور الأقمار الصناعية، على اليسار، غازات تنطلق من البركان تحت الماء.وفي الصورة إلى اليمين، النقطة الخضراء الكبيرة هي الجزيرة الجديدة التي نشأت من جراء الثوران البركاني، وتقع بجوار الجزيرة التي اختفت الآن. يشار إلى أن أرخبيل تونغا يوجد في منطقة حزام النار، وهي منطقة في المحيط الهادي تشتهر بوجود زلازل وبراكين نشطة، ومسؤولة عن 90 في المئة من زلازل العالم.

يشار إلى أنه في العام 2014، أدى بركان نشط تحت البحر إلى تكون جزيرة تونغا الشمالية، وهي موطن الآن لنباتات وللعديد من الطيور.

المشـاهدات 32   تاريخ الإضافـة 07/11/2019   رقم المحتوى 28938
أضف تقييـم