الخميس 2018/11/15   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
أفلام "حرب النجوم" في بث مباشر عبر الإنترنت قريبا NahrainNews.net مصر تؤكد ضرورة تجاوز البطء في ملف "سد النهضة" NahrainNews.net استقالة دومينيك راب وزير بريكست في الحكومة البريطانية احتجاجا على مشروع الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي NahrainNews.net الجيش الليبي يتهم قطر وتركيا مجددا بدعم الإرهابيين NahrainNews.net عروس سورية هربت من الحرب فلاحقها القصف في غزة NahrainNews.net إصابة شرطيين إسرائيليين في عملية طعن جنوبي القدس NahrainNews.net رحيل لاعب نادي الأهلي السابق صفوت عبدالحليم بحادثة مأساوية NahrainNews.net من يحسم الحرب العالمية المقبلة؟ تقرير أميركي يفجر مفاجأة NahrainNews.net أميركا.. إدانة تونسي بتهم عدة منها الإرهاب NahrainNews.net زلزال بقوة 6.1 درجة يهز كماتشاتكا في روسيا NahrainNews.net إرضاء لميلانيا.. إقالة مسؤولة أميركية بارزة من عملها NahrainNews.net ماكرون: فرنسا ليست تابعة لأميركا.. وترامب يلعب NahrainNews.net ثمنها 50 مليون دولار.. تعرف إلى مواصفات أغلى ماسة في العالم NahrainNews.net رصد السمكة المهددة بالانقراض بعد 10 سنوات من البحث NahrainNews.net إمام جامع تركي يترشح للانتخابات "من فوق المنبر" NahrainNews.net
"الموناليزا النيجيرية" تعود إلى بيتها بعد اختفاء دام 40 عاما
"الموناليزا النيجيرية" تعود إلى بيتها بعد اختفاء دام 40 عاما
ثقافة وفنون
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

تسجل اللوحة الشهيرة "الموناليزا النيجيرية"، التي بيعت بمبلغ 1.6 مليون دولار، أول ظهور علني لها منذ عقود في معرض "ART X Lagos" بنيجيريا، خلال عطلة نهاية الأسبوع.وكانت اللوحة التي تحمل عنوان "توتو" للرسام بان إنوونو، التي غالبا ما يطلق عليها اسم "الموناليزا الإفريقية"، مفقودة منذ أكثر من 40 عاما قبل العثور عليها في شقة بلندن العام الماضي، حيث ظلّت معلقة في أحد جدرانها لأكثر من 30 عاما.وكانت آخر مرة عرضت فيها اللوحة في نيجيريا قبل بيعها في دار مزادات "بونهامز لندن" في عام 1975 بالسفارة الإيطالية في لاغوس.وهذه اللوحة هي جزء من مجموعة من ثلاثة أعمال فنية أنشأها إنوونو في أعقاب الحرب الأهلية الدموية في نيجيريا، وقد اختفت بعد وقت قصير من رسمها عام 1974.واتصل المالكون، الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم بـ"جيلز بيبيات"، وهو خبير في الفن الإفريقي الحديث والمعاصر في دار "بونهامز للمزادات" للتعرف على لوحتهم، وتمكن بيبيات من التعرف على لوحة إنونوو.

لوحة الموناليزا"النسبة الذهبية" الإغريقية تثبت "بشاعة" الموناليزا!

وقال بيبيات: "اكتشفت اللوحة بنفسي خلال دعوة لتقييم عمل للفنان بن إنونوو... لم أكن أعلم ما الذي سأراه.. وعندما ذهبت وجدت هذه اللوحة الرائعة"، وأضاف أن كيفية وصولها إلى هناك ما زالت غامضة.وقال منظمون إن اللوحة أعيرت لمعرض "ART X Lagos" الذي سيقام بين يومي الجمعة والأحد في مدينة لاغوس، أكبر مدن نيجيريا، برعاية بنك أكسيس الذي رتب الإعارة لكنه لا يملك اللوحة.وتجسد "المونازيزا النيجيرية" صورة الأميرة "أديتوتو أديميلوي" (Adetutu Ademiluyi) والتي تم اختصار اسمها بـ"توتو"، وهي حفيدة حاكم تقليدي من جماعة اليوروبا العرقية، ولها أهمية خاصة في نيجيريا إذ تعد رمزا للمصالحة الوطنية بعد حرب دارت رحاها بين 1967 و1970.

 
المشـاهدات 26   تاريخ الإضافـة 08/11/2018   رقم المحتوى 12394
أضف تقييـم