الثلاثاء 2018/10/16   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
استبدلت المياه بمشروب غازي طوال 64 عاما... وهكذا كانت النتيجة! NahrainNews.net الأمين العام لـ"أوبك" يدعو الدول المنتجة للنفط لزيادة الإنتاج NahrainNews.net المالكي: يجب دعم الحكومة القادمة ونرفض مبدأ الحصار على ايران NahrainNews.net المركزي يدعو شركات التوسط الى الاندماج NahrainNews.net أسعار النفط تصعد بشكل حاد NahrainNews.net انخفاض بأسعار صرف الدولار في بورصة الكفاح والأسواق المحلية NahrainNews.net مراقب سياسي: الخيارات أمام عبد المهدي أصبحت محدودة NahrainNews.net قبعة ميلانيا ترامب تثير الجدل... والسبب؟ NahrainNews.net نزال القرن قادم .. حبيب مجمدوف تحدى نجم الملاكمة فلويد مايويذر NahrainNews.net الصن : مورينيو لايمانع في إعارة الشاب ماكتوميناي في الفترة الشتوية لمنحه مزيد من الفرصة. NahrainNews.net رسمياً : اشرف حكيمي يفوز بجائزة افضل لاعب شاب في شهر سبتمبر بالدوري الالماني NahrainNews.net الكاسير سجل 10 اهداف من اخر 10 تسديدات على المرمى NahrainNews.net سترلينغ سجل أمام إسبانيا ليكون الهدف الأول له مع إنكلترا بعد ثلاث سنوات من الصيام عن التهديف NahrainNews.net داني ميرفي نجم البلوز السابق: إيدين هازارد سيكون الأفضل في تاريخ تشيلسي NahrainNews.net رسمياً : باتريك كوتروني يجدد عقده مع #ميلان حتى عام 2023 NahrainNews.net
علماء يكشفون سبب توقف حدث أرضي عمره آلاف السنين!
علماء يكشفون سبب توقف حدث أرضي عمره آلاف السنين!
علوم وتكنولوجيا
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

قال علماء إن الأرض تمر بحالة جيولوجية غريبة تعرف باسم "الألواح الراكدة"، ما يعني أن الصخور التكتونية في الوشاح الساخن الناري تتجمع "بشكل غامض" على بعد مئات الأميال تحت السطح.ويعتقد علماء من جامعة كولورادو بـ Boulder، أنهم اكتشفوا سبب وجود خلل في الآلية الداخلية للعمليات الأرضية.وباستخدام المحاكاة الحاسوبية للأنشطة الزلزالية تحت المحيط الهادئ، وجد العلماء أن ألواح الصفائح التكتونية الصخرية تتعرض لعائق مؤقت عند نقطة معينة في وشاح الأرض، يشبه طبقة "رقيقة وضعيفة" من المواد.ووضع هذه الفرضية كل من، وي ماو وشيجي تشونغ، في دراسة نشرتها مجلة الطبيعة، وذلك بعد أن أثار ركود الألواح الغريب العلماء لسنوات.

وتنص الدراسة الحديثة على أن الحركة الأفقية "الانزلاقية" للصفائح المنفصلة تحت المحيط الهادئ، لوحظت بين حدود الوشاح العلوي والسفلي.وقال العالم تشونغ: "على الرغم من أننا نرى هذه الألواح راكدة، إلا أنها ظاهرة حديثة إلى حد ما، وربما حدثت في السنوات العشرين الماضية".

ومن غير المحتمل أن يسبب وجود صخور تتحرك ببطء أكبر من المعتاد في الوشاح، قلقا كبيرا. ومع ذلك، يمكن أن يكون لها بعض التأثير على طريقة دراستنا للبراكين والزلازل وغيرها من الأنشطة الزلزالية المرتبطة بالتركيب التكتوني للأرض.  وأضاف تشونغ موضحا: "يمكننا التفكير في عمل الحمل الحراري (الحركة الزاحفة البطيئة لطبقة الدثار الصخرية)، على أنه المحرك الكبير الذي يقود كل ما نراه على سطح الأرض: الزلازل وبناء الجبال والبراكين وحتى الحقل المغناطيسي للأرض".

المشـاهدات 11   تاريخ الإضافـة 09/10/2018   رقم المحتوى 11375
أضف تقييـم