الأحد 2018/12/16   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
رحلة إلى الأعماق تتحول إلى مأساة! NahrainNews.net عارض مرتبط بالنوبة القلبية تجهله النساء! NahrainNews.net دي ميستورا: التقيت بأمراء حرب أصبحوا في السلطة بأفغانستان NahrainNews.net وزير الدفاع التركي: نأمل في استئصال "العمال الكردستاني" قريبا NahrainNews.net ترامب "يشمت" بأوباما ويعد الأمريكيين برعاية صحية "ممتازة" NahrainNews.net صحفية: "BBC" تبحث عن أثر روسي في احتجاجات "السترات الصفراء" NahrainNews.net قتلى وجرحى جراء انفجار سيارة مفخخة في سوق وسط مدينة عفرين السورية NahrainNews.net الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على نفق رابع على الحدود اللبنانية NahrainNews.net العراق يمهل الولايات المتحدة آخر فرصة أو مقاضاتها دولياً NahrainNews.net العمال الأجانب في العراق.. عمل بلا إجازة ودخول سياحي!! NahrainNews.net السيد عمار الحكيم يشدد للسفير التركي على إحترام سيادة العراق NahrainNews.net نائب يعد إستيراد الحنطة الأمريكية بـ"المؤامرة" على المنتوج المحلي NahrainNews.net هدم نفق على رؤوس الدواعش في نينوى NahrainNews.net السجن 15 سنة لمدان بتجارة المخدرات وتصديق اعترافات متهم آخر NahrainNews.net وزير النفط يؤكد أهمية تعزيز التعاون مع تركيا بمجال الطاقة NahrainNews.net
في يومهم العالمي.. إحصائية مهمة عن المسنين في العراق
في يومهم العالمي.. إحصائية مهمة عن المسنين في العراق
محلي
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، ان نسبة السكان المسنين في العراق بلغت 3% وفقا لتقديرات الجهاز المركزي للاحصاء لعام ٢٠١٨، ما يعني ان المجتمع العراقي يعد من المجتمعات الفتية.وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، عبدالزهرة الهنداوي في بيان لمناسبة اليوم العالمي للمسنين تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "عدد كبار السن وصل في عام ٢٠١٨ الى مليون و200 الف نسمة يشكلون مانسبته 3%" متوقعا ان "ترتفع النسبة الى 3.5% في سنة ٢٠٢٠ نتيجة تحسن الوضع الصحي للسكان وتستمر بالارتفاع لتصل الى 4.4% في سنة ٢٠٣٠".
وبين، ان "الخطط التنموية التي تضطلع الوزارة بوضعها تهدف الى ايجاد الوسائل المناسبة التي تدعم هؤلاء السكان وتمكينهم من العيش بأمان وكرامة" لافتا الى ان "نسبة السكان المسنين من الاناث بلغت 3.3%، فيما بلغت نسبة الذكور المسنين 2.9%".
وتابع ان "نسبة السكان المسنين في المناطق الحضرية {المدن} أعلى نسبيا من المناطق الريفية نتيجة الكثافة السكانية المرتفعة في المدن، فقد بلغت نسبة المسنين في المناطق الحضرية 3.3% مقابل 2.5% في الريف" مشيرا الى ان "التقديرات السكانية اظهرت ان 73% من المسنين متزوجون، وهناك 23.5% منفصلون".
وأشار الهنداوي الى ان "مانسبته 6.6% من كبار السن ممن تبلغ اعمارهم ٦٥ سنة فما فوق هم من ذوي الاعاقة من مجموع المعاقين في العراق، 16.4% منهم لايستطيعون اداء اعمالهم كليا و26% يعانون صعوبة كبيرة في اداء اعمالهم وهناك 27% يعانون بعض الصعوبة في اداء اعمالهم".

المشـاهدات 88   تاريخ الإضافـة 08/10/2018   رقم المحتوى 11320
أضف تقييـم