الخميس 2019/2/21   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
الوطني الكردستاني: لن نساوم على حقوقنا المشروعة وسنبدأ بالاصلاح الجذري NahrainNews.net انخفاض مؤشر سوق الاوراق المالية في جلسة اليوم الاربعاء NahrainNews.net بالصورة.. طفل بلا دماغ يحير العلماء! NahrainNews.net كشف أبرز محاور لقاء وزير التجارة ونظيره الكويتي وتتضمن 8 ملفات إقتصادية NahrainNews.net إعلان مباريات الجولة الـ 19 من الدوري الممتاز NahrainNews.net الاتحاد الإسباني يؤجل قراره بشأن عقوبة جاريث بيل NahrainNews.net "زومبي الغزلان" يثير ذعر العلماء وتحذير خطير!! NahrainNews.net صالح يؤكد اهمية متابعة مقررات مؤتمر الكويت لإعادة اعمار العراق NahrainNews.net حفنة مكسرات يومياً تحميك من مرض العصر! NahrainNews.net مصر.. إعدام تسعة مدانين باغتيال النائب العام NahrainNews.net سوريا.. إستسلام جماعي لإرهابيي داعش وعوائلهم قرب حدود العراق NahrainNews.net الدفاع المدني: احتمالية لانهيار السدة الفاصلة بين البصرة وميسان بسبب ارتفاع مناسيب المياه NahrainNews.net فايننشال تايمز: عودة عناصر داعش الأجانب تشكل أزمة للدول الأوروبية NahrainNews.net روسيا تصنع طائرة "مفخخة انتحارية" NahrainNews.net القوة الجوية والطلبة يتفقان دقيقة صمت حداداً على مشجع الصقور NahrainNews.net
في يومهم العالمي.. إحصائية مهمة عن المسنين في العراق
في يومهم العالمي.. إحصائية مهمة عن المسنين في العراق
محلي
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، ان نسبة السكان المسنين في العراق بلغت 3% وفقا لتقديرات الجهاز المركزي للاحصاء لعام ٢٠١٨، ما يعني ان المجتمع العراقي يعد من المجتمعات الفتية.وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، عبدالزهرة الهنداوي في بيان لمناسبة اليوم العالمي للمسنين تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "عدد كبار السن وصل في عام ٢٠١٨ الى مليون و200 الف نسمة يشكلون مانسبته 3%" متوقعا ان "ترتفع النسبة الى 3.5% في سنة ٢٠٢٠ نتيجة تحسن الوضع الصحي للسكان وتستمر بالارتفاع لتصل الى 4.4% في سنة ٢٠٣٠".
وبين، ان "الخطط التنموية التي تضطلع الوزارة بوضعها تهدف الى ايجاد الوسائل المناسبة التي تدعم هؤلاء السكان وتمكينهم من العيش بأمان وكرامة" لافتا الى ان "نسبة السكان المسنين من الاناث بلغت 3.3%، فيما بلغت نسبة الذكور المسنين 2.9%".
وتابع ان "نسبة السكان المسنين في المناطق الحضرية {المدن} أعلى نسبيا من المناطق الريفية نتيجة الكثافة السكانية المرتفعة في المدن، فقد بلغت نسبة المسنين في المناطق الحضرية 3.3% مقابل 2.5% في الريف" مشيرا الى ان "التقديرات السكانية اظهرت ان 73% من المسنين متزوجون، وهناك 23.5% منفصلون".
وأشار الهنداوي الى ان "مانسبته 6.6% من كبار السن ممن تبلغ اعمارهم ٦٥ سنة فما فوق هم من ذوي الاعاقة من مجموع المعاقين في العراق، 16.4% منهم لايستطيعون اداء اعمالهم كليا و26% يعانون صعوبة كبيرة في اداء اعمالهم وهناك 27% يعانون بعض الصعوبة في اداء اعمالهم".

المشـاهدات 129   تاريخ الإضافـة 08/10/2018   رقم المحتوى 11320
أضف تقييـم