السبت 2018/10/20   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
هزيمة جديدة لريال مدريد في الدوري الأسباني NahrainNews.net ايران تعلن ارتفاع تصدير السلع غير النفطية للعراق الى 5،4 مليارات دولار NahrainNews.net بالوثيقة.. التريث بفك إرتباط الشركات النفطية بالوزارة وتأجيله للحكومة المقبلة NahrainNews.net نائب: حكومة التكنوقراط أكذوبة والمناصب وزعت بالتراضي بين الكتل NahrainNews.net تترجم لـ"تبن".. انتقادات للافتة جنوبي بغداد تحمل كلمة (Hay) NahrainNews.net غذاء المستقبل: هذه الأطعمة ستكون بديلا للحوم والملح والسكر NahrainNews.net الاحزاب الكردية ترفع سقف مطالبها للمشاركة بالحكومة والمعارضة تفكر بالمقاطعة NahrainNews.net هواوي تكشف سعر هواتفها الحديثة "الخارقة" في المنطقة العربية NahrainNews.net نائب يطالب عبد المهدي بارسال السيرة الذاتية للوزراء المرشحين قبل جلسة منح الثقة NahrainNews.net ماكرون لعبد المهدي: فرنسا مستمرة بدعم العراق وخاصة بمجال الاعمار NahrainNews.net بالصور: ما سر خاتم الأمير هاري الأسود والغريب؟ NahrainNews.net وفاة أحد نجوم "افتح يا سمسم" NahrainNews.net "عيب خطير" في "الهاتف الخارق" NahrainNews.net نائب يحذر من مغبة تطبيق قانون شركة النفط الوطنية بصيغته الحالية NahrainNews.net السعودية تجتاز ماليزيا بصعوبة في كأس آسيا للشباب NahrainNews.net
في يومهم العالمي.. إحصائية مهمة عن المسنين في العراق
في يومهم العالمي.. إحصائية مهمة عن المسنين في العراق
محلي
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، ان نسبة السكان المسنين في العراق بلغت 3% وفقا لتقديرات الجهاز المركزي للاحصاء لعام ٢٠١٨، ما يعني ان المجتمع العراقي يعد من المجتمعات الفتية.وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، عبدالزهرة الهنداوي في بيان لمناسبة اليوم العالمي للمسنين تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "عدد كبار السن وصل في عام ٢٠١٨ الى مليون و200 الف نسمة يشكلون مانسبته 3%" متوقعا ان "ترتفع النسبة الى 3.5% في سنة ٢٠٢٠ نتيجة تحسن الوضع الصحي للسكان وتستمر بالارتفاع لتصل الى 4.4% في سنة ٢٠٣٠".
وبين، ان "الخطط التنموية التي تضطلع الوزارة بوضعها تهدف الى ايجاد الوسائل المناسبة التي تدعم هؤلاء السكان وتمكينهم من العيش بأمان وكرامة" لافتا الى ان "نسبة السكان المسنين من الاناث بلغت 3.3%، فيما بلغت نسبة الذكور المسنين 2.9%".
وتابع ان "نسبة السكان المسنين في المناطق الحضرية {المدن} أعلى نسبيا من المناطق الريفية نتيجة الكثافة السكانية المرتفعة في المدن، فقد بلغت نسبة المسنين في المناطق الحضرية 3.3% مقابل 2.5% في الريف" مشيرا الى ان "التقديرات السكانية اظهرت ان 73% من المسنين متزوجون، وهناك 23.5% منفصلون".
وأشار الهنداوي الى ان "مانسبته 6.6% من كبار السن ممن تبلغ اعمارهم ٦٥ سنة فما فوق هم من ذوي الاعاقة من مجموع المعاقين في العراق، 16.4% منهم لايستطيعون اداء اعمالهم كليا و26% يعانون صعوبة كبيرة في اداء اعمالهم وهناك 27% يعانون بعض الصعوبة في اداء اعمالهم".

المشـاهدات 23   تاريخ الإضافـة 08/10/2018   رقم المحتوى 11320
أضف تقييـم