الثلاثاء 2018/10/16   توقيـت بغداد
وكالــة نهريــن نيـــوز
Nahrain Network for Radio & TV
الأخبار
استبدلت المياه بمشروب غازي طوال 64 عاما... وهكذا كانت النتيجة! NahrainNews.net الأمين العام لـ"أوبك" يدعو الدول المنتجة للنفط لزيادة الإنتاج NahrainNews.net المالكي: يجب دعم الحكومة القادمة ونرفض مبدأ الحصار على ايران NahrainNews.net المركزي يدعو شركات التوسط الى الاندماج NahrainNews.net أسعار النفط تصعد بشكل حاد NahrainNews.net انخفاض بأسعار صرف الدولار في بورصة الكفاح والأسواق المحلية NahrainNews.net مراقب سياسي: الخيارات أمام عبد المهدي أصبحت محدودة NahrainNews.net قبعة ميلانيا ترامب تثير الجدل... والسبب؟ NahrainNews.net نزال القرن قادم .. حبيب مجمدوف تحدى نجم الملاكمة فلويد مايويذر NahrainNews.net الصن : مورينيو لايمانع في إعارة الشاب ماكتوميناي في الفترة الشتوية لمنحه مزيد من الفرصة. NahrainNews.net رسمياً : اشرف حكيمي يفوز بجائزة افضل لاعب شاب في شهر سبتمبر بالدوري الالماني NahrainNews.net الكاسير سجل 10 اهداف من اخر 10 تسديدات على المرمى NahrainNews.net سترلينغ سجل أمام إسبانيا ليكون الهدف الأول له مع إنكلترا بعد ثلاث سنوات من الصيام عن التهديف NahrainNews.net داني ميرفي نجم البلوز السابق: إيدين هازارد سيكون الأفضل في تاريخ تشيلسي NahrainNews.net رسمياً : باتريك كوتروني يجدد عقده مع #ميلان حتى عام 2023 NahrainNews.net
اليوم.. توزيع آخر جوائز نوبل لعام 2018
اليوم.. توزيع آخر جوائز نوبل لعام 2018
العالم
أضيف بواسـطة nahrains
الكاتب
النـص :

 يختتم موسم جوائز نوبل 2018، اليوم الأثنين بمنح جائزة الاقتصاد، بعدما تم إرجاء جائزة الآداب، والتي يمكن أن تتوج أبحاثا حول المناخ أو التنمية. والجائزة التي تحمل رسميا اسم "جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفرد نوبل" تخضع لنفس القواعد مثل الجوائز الأخرى.
وتبقى الترشيحات والمداولات سرية كما جرت العادة منذ 50 عاما، ومن الصعب توقع اسم الفائز أو الفائزين.
ويلفت الخبير الاقتصادي غابرييل سودبربرغ من جامعة اوبسالا إلى أنه من "وجهة نظر تاريخية، فاز اقتصاديون محافظون وليبراليون بشكل متساو تقريبا وفي السنوات الماضية كان الاتجاه أكثر نحو التنويع: أصبح مجال الأبحاث الذي يكافئ أكثر شمولية وخيار الفائزين أكثر انتقائية".
والسنة الماضية فاز الأميركي ريتشارد ثالر بالجائزة عن أعماله في مجال الاقتصاد السلوكي.
وستعلن الجائزة عند الساعة 9,45 بتوقيت غرينتش في ستوكهولم لتختتم بذلك جوائز نوبل بعد منح جائزة نوبل للسلام الجمعة الى الطبيب الكونغولي دينيس موكويغي والفتاة الإيزيدية ناديا مراد الضحية السابقة لتنظيم داعش، الجمعة بجائزة نوبل للسلام تكريما لجهودهما في مكافحة العنف الجنسي المستخدم كـ"سلاح حرب" في النزاعات في العالم.
وكان جائزة نوبل للآداب أرجئت لسنة إثر فضيحة جرائم اغتصاب لطخت الأكاديمية السويدية على خلفية تصاعد حركة "#مي تو" التي أحدثت عاصفة حقيقية في العالم.
وافتتح موسم نوبل 2018 الاثنين الماضي في ستوكهولم مع منح جائزة الطب لعالمي المناعة الأميركي جيمس ب. أليسون والياباني تاسوكو هونجو لإحداثهما ثورة في علاج السرطان.
والثلاثاء فاز ثلاثة علماء بنوبل الفيزياء لاكتشافاتهم في مجال فيزياء الليزر التي مهدت الطريق أمام تصميم أدوات دقيقة متطورة تستخدم في جراحات العين وفي الصناعة.
أما نوبل الكيمياء فذهب الأربعاء إلى الأميركية فرانسيس اتش. أرنولد ومواطنها جورج ب. سميث والبريطاني غريغوري ب. وينتر لأعمالهم حول التطور الموجه والأجسام المضادة والببتيدات التي سمحت "بتسخير مبادئ نظرية التطور" لأغراض علاجية وصناعية.

المشـاهدات 15   تاريخ الإضافـة 08/10/2018   رقم المحتوى 11316
أضف تقييـم